تبلیغات
گروه آموزشی زبان وادبیات عرب متوسطه ی استان چهارمحال وبختیاری - سوالات مسابقه اینترنتی سوره واقعه


Admin Logo
themebox Logo
html
تاریخ:شنبه 12 دی 1388-08:04 ق.ظ

سوالات مسابقه اینترنتی سوره واقعه

 

مسابقه اینترنتی عربی

« اللمسات البیانیة فی سورة الواقعة »

 ۱- عیّن الخطأ حول« إذا» فی هذه الآیة﴿إذا رُجّت الأرضُ رجّاً ﴾:« إذا» یجوزأن تکون :

     الف ) بدلاً من « إذا » فی ﴿ إذا وقعت الواقعة ﴾         

      ب ) المفعول به

      ج   ) خبراً لها علی أنّها مبتدأ لـ « إذا وقعت »

       د   ) شرطاً و العامل فیها إمّا مقدّر و إمّا فعلها

 2- عیّن الصحیح حول « فاء » و « ما » فی ﴿فأصحاب المیمنة ما أصحاب المیمنة ﴾

     الف ) فاء السببّة و ما فی محل رفع مبتدأ

     ب ) فاء الجزاء و ما فی محل رفع خبر

     ج ) فاء العاطفة و ما فی محل رفع مبتدأ

     د ) فاء العاطفة و ما لا محل له من الإعراب لأنّه زائد

 3- ما هو أصل الکلمتین ﴿ فَظَلتُم تَفَکَّهونَ ﴾

    الف) ظَلَ ـ فَکَّهَ       ب ) ظَلَلَ ـ تَفَکَّهَ          ج ) ظال ـ فَکَّهَ       د ) ظال ـ تَفَکَّهَ

 4- عیّن نوع « ما » فی هذه الآیة ﴿ و ما نحنُ بِمسبوقینَ ﴾

     الف) شرطیة       ب ) استفهامیة           ج ) نافیة مجازیة       د ) نافیة للجنس

 5- عیّن الخطأ حول« سلاماً»فی الآیة﴿لا یَسمَعونَ فیها لغواً ولا تأثیماًإلاّ قیلاً سلاماً سلاماً﴾

     الف) بدل « قیل »                               ب ) مفعول مطلق لفعلٍ محذوفٍ     

      ج ) عطف بیان                                         د ) منصوب بواسطة « قیل »

 6- ما هورأی الزمخشری حول«السابقون»فی قوله﴿السابقونَ السابقونَ أولئک المقرّبونَ﴾

     الف) توکید     ب ) خبر          ج ) هم السابقون و حال          د ) مبتدأ ثانٍ

 

7- عیّن الصحیح فی (فمالئون منها البطون﴾« فاء »حرف العطف و« مالئون»معطوف علی

     الف ) الضالّون      ب ) المکذّبون           ج ) آکلون             د ) کُم

 8- ما هو إعراب « هو » فی ﴿ إنّ هذا لهو حق الیقین ﴾

     الف ) ضمیر الفصل و المبتدأ                    ب ) ضمیر الشأن                    

       ج ) ضمیر الفصل و الخبر             د ) ضمیر الفصل لا محل له من الإعراب

 9- عیّن نوع التشبیه فی هذه الآیة ﴿ و حورٌ عینٌ کأمثال اللؤلؤ المکنون ﴾

     الف ) بلیغ       ب ) مرسل مجمل        ج ) مؤکد مجمل         د ) مفصل مؤکد

 

10- أیّ فنٍ بلاغی موجود فی قوله تعالی ﴿ لا باردٍ و لا کریمٍ ﴾

     الف ) تذییل      ب ) احتراس            ج ) اعتراض                 د ) ایغال

 11- ما هو نوع الاستعارة فی هذه الآیة ﴿ فَلَولا إذا بَلَغَت الحلقوم ﴾

     الف ) استعارة تصریحیة                       ب ) استعارة مکنیة                     

     ج ) مجاز بالاستعارة                                       د ) کنایة مرشحة

 12- أیّ فنٍّ موجود فی قوله تعالی ﴿ لا یُصَدَّعون و لا یُنزَفون ﴾

     الف ) ایجاز قصر      ب ) ایجاز حذف       ج ) مساواة        د ) اطناب

 13- ما هو الفَنّ الموجود فی قوله تعالی ﴿ هذا نُزُلُهم یومَ الدین ﴾

     الف ) تشبیه ( التهکم )                            ب ) تشبیه ( التملیح )               

      ج ) تشبیه ( الضمنی  )                              د ) تشبیه ( التمثیل )

 14- ما هو الفن البلاغی فی ﴿ انّه لقسمٌ لو تعلمون عظیم ﴾

     الف ) احتراس         ب ) اعتراض        ج ) تتمیم         د ) توشیع

 

 15- عیّن الخطأ حول غرض الاستفهام و مقصوده :

     الف ) ﴿ أفرأیتم ما تُمنون ﴾ : المقصود هنا الاستفهام الانکاری التوضیحی

      ب ) ﴿ فأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ﴾ : المقصود هنا تحقیر شأنهم

     ج ) ﴿ و أصحاب الیمین ما أصحاب الیمین ﴾ : المقصود هنا التعظیم

      د ) ﴿ أبهذا الحدیث أنتم مدهنون ﴾ الهمزة للاستفهام الانکاری التوبیخی

 16- هذه السورة لـ « . . . . . » خاصة لَم یُشرکه فیها أحدٌ

     الف ) النبی الأکرم    ب ) أمیر المؤمنین     ج ) فاطمة الزهراء       د ) بقیة الله

 17- قال الإمام الصادق ( ع ) : « إنّما . . . . . ما لَم یُذکَر اسم علیه »

     الف ) حمیم       ب ) شرب الهمیم           ج ) زقّوم                 د ) المزن

 18- لمّا نُزّلت هذه الآیة قال النبی ( ص ) : « اجعلوها فی رکوعکم »

     الف ) آیة 7۴ سورة الواقعة                         ب ) آیة 56 سورة الواقعة           

     ج ) آیة 88  سورة الواقعة                  د ) آیة ۳0 سورة الواقعة

 19- عیّن الخطأ : « قال فی تفسیر علی بن ابراهیم »

     الف ) ﴿ إذا وَقَعت الواقعة لیس لوقعتها کاذبة ﴾ قال : القیامة حقٌّ

     ب ) ﴿ خافضة ﴾ قال : بأعداء الله

     ج ) ﴿ دافعة ﴾ قال : لأولیاء الله

     د ) ﴿ إذا رُجّت الأرضُ رجّاً ﴾ قال : ینظُرُ بعضُها علی بعضٍ

 20- عیّن الخطأ : ﴿ السابقون السابقون ﴾ : السابقون الذین . . .

     الف ) سبقوا إلی الإیمان و الطاعة بعد ظهور الحق

     ب ) سبقوا إلی الموت

     ج ) سبقوا فی حیازة الکمالات و الفضائل

     د ) قال جبرئیل لرسول الله : ذلک علیّ و شیعته و هم السابقون إلی الجنّة

 منابع:۱- اعراب القرآن - محیی الدین درویش

         ۲-تفسیر کنز الدقائق

         ۳- جواهر البلاغه -الهاشمی

 پاسخ سوالات به همراه مشخصات خواسته شده راحداکثر تا تاریخ 27/10/۸۸  از طریق " نظر دهید " مندرج در بالا همین مسابقه ارسال فرمایید .

مشخصات مورد نیاز

۱- نام و نام خانوادگی

۲- کد پرسنلی

۳ - منطقه

   گروه آموزشی زبان وادبیات عرب استان چهار محال وبختیاری




داغ کن - کلوب دات کام
نظرات() 


 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر