تبلیغات
گروه آموزشی زبان وادبیات عرب متوسطه ی استان چهارمحال وبختیاری - سوالات مسابقه اینترنتی سوره واقعه


Admin Logo
themebox Logo
html
تاریخ:شنبه 12 دی 1388-09:04 ق.ظ

سوالات مسابقه اینترنتی سوره واقعه

 

مسابقه اینترنتی عربی

« اللمسات البیانیة فی سورة الواقعة »

 ۱- عیّن الخطأ حول« إذا» فی هذه الآیة﴿إذا رُجّت الأرضُ رجّاً ﴾:« إذا» یجوزأن تکون :

     الف ) بدلاً من « إذا » فی ﴿ إذا وقعت الواقعة ﴾         

      ب ) المفعول به

      ج   ) خبراً لها علی أنّها مبتدأ لـ « إذا وقعت »

       د   ) شرطاً و العامل فیها إمّا مقدّر و إمّا فعلها

 2- عیّن الصحیح حول « فاء » و « ما » فی ﴿فأصحاب المیمنة ما أصحاب المیمنة ﴾

     الف ) فاء السببّة و ما فی محل رفع مبتدأ

     ب ) فاء الجزاء و ما فی محل رفع خبر

     ج ) فاء العاطفة و ما فی محل رفع مبتدأ

     د ) فاء العاطفة و ما لا محل له من الإعراب لأنّه زائد

 3- ما هو أصل الکلمتین ﴿ فَظَلتُم تَفَکَّهونَ ﴾

    الف) ظَلَ ـ فَکَّهَ       ب ) ظَلَلَ ـ تَفَکَّهَ          ج ) ظال ـ فَکَّهَ       د ) ظال ـ تَفَکَّهَ

 4- عیّن نوع « ما » فی هذه الآیة ﴿ و ما نحنُ بِمسبوقینَ ﴾

     الف) شرطیة       ب ) استفهامیة           ج ) نافیة مجازیة       د ) نافیة للجنس

 5- عیّن الخطأ حول« سلاماً»فی الآیة﴿لا یَسمَعونَ فیها لغواً ولا تأثیماًإلاّ قیلاً سلاماً سلاماً﴾

     الف) بدل « قیل »                               ب ) مفعول مطلق لفعلٍ محذوفٍ     

      ج ) عطف بیان                                         د ) منصوب بواسطة « قیل »

 6- ما هورأی الزمخشری حول«السابقون»فی قوله﴿السابقونَ السابقونَ أولئک المقرّبونَ﴾

     الف) توکید     ب ) خبر          ج ) هم السابقون و حال          د ) مبتدأ ثانٍ

 

7- عیّن الصحیح فی (فمالئون منها البطون﴾« فاء »حرف العطف و« مالئون»معطوف علی

     الف ) الضالّون      ب ) المکذّبون           ج ) آکلون             د ) کُم

 8- ما هو إعراب « هو » فی ﴿ إنّ هذا لهو حق الیقین ﴾

     الف ) ضمیر الفصل و المبتدأ                    ب ) ضمیر الشأن                    

       ج ) ضمیر الفصل و الخبر             د ) ضمیر الفصل لا محل له من الإعراب

 9- عیّن نوع التشبیه فی هذه الآیة ﴿ و حورٌ عینٌ کأمثال اللؤلؤ المکنون ﴾

     الف ) بلیغ       ب ) مرسل مجمل        ج ) مؤکد مجمل         د ) مفصل مؤکد

 

10- أیّ فنٍ بلاغی موجود فی قوله تعالی ﴿ لا باردٍ و لا کریمٍ ﴾

     الف ) تذییل      ب ) احتراس            ج ) اعتراض                 د ) ایغال

 11- ما هو نوع الاستعارة فی هذه الآیة ﴿ فَلَولا إذا بَلَغَت الحلقوم ﴾

     الف ) استعارة تصریحیة                       ب ) استعارة مکنیة                     

     ج ) مجاز بالاستعارة                                       د ) کنایة مرشحة

 12- أیّ فنٍّ موجود فی قوله تعالی ﴿ لا یُصَدَّعون و لا یُنزَفون ﴾

     الف ) ایجاز قصر      ب ) ایجاز حذف       ج ) مساواة        د ) اطناب

 13- ما هو الفَنّ الموجود فی قوله تعالی ﴿ هذا نُزُلُهم یومَ الدین ﴾

     الف ) تشبیه ( التهکم )                            ب ) تشبیه ( التملیح )               

      ج ) تشبیه ( الضمنی  )                              د ) تشبیه ( التمثیل )

 14- ما هو الفن البلاغی فی ﴿ انّه لقسمٌ لو تعلمون عظیم ﴾

     الف ) احتراس         ب ) اعتراض        ج ) تتمیم         د ) توشیع

 

 15- عیّن الخطأ حول غرض الاستفهام و مقصوده :

     الف ) ﴿ أفرأیتم ما تُمنون ﴾ : المقصود هنا الاستفهام الانکاری التوضیحی

      ب ) ﴿ فأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال ﴾ : المقصود هنا تحقیر شأنهم

     ج ) ﴿ و أصحاب الیمین ما أصحاب الیمین ﴾ : المقصود هنا التعظیم

      د ) ﴿ أبهذا الحدیث أنتم مدهنون ﴾ الهمزة للاستفهام الانکاری التوبیخی

 16- هذه السورة لـ « . . . . . » خاصة لَم یُشرکه فیها أحدٌ

     الف ) النبی الأکرم    ب ) أمیر المؤمنین     ج ) فاطمة الزهراء       د ) بقیة الله

 17- قال الإمام الصادق ( ع ) : « إنّما . . . . . ما لَم یُذکَر اسم علیه »

     الف ) حمیم       ب ) شرب الهمیم           ج ) زقّوم                 د ) المزن

 18- لمّا نُزّلت هذه الآیة قال النبی ( ص ) : « اجعلوها فی رکوعکم »

     الف ) آیة 7۴ سورة الواقعة                         ب ) آیة 56 سورة الواقعة           

     ج ) آیة 88  سورة الواقعة                  د ) آیة ۳0 سورة الواقعة

 19- عیّن الخطأ : « قال فی تفسیر علی بن ابراهیم »

     الف ) ﴿ إذا وَقَعت الواقعة لیس لوقعتها کاذبة ﴾ قال : القیامة حقٌّ

     ب ) ﴿ خافضة ﴾ قال : بأعداء الله

     ج ) ﴿ دافعة ﴾ قال : لأولیاء الله

     د ) ﴿ إذا رُجّت الأرضُ رجّاً ﴾ قال : ینظُرُ بعضُها علی بعضٍ

 20- عیّن الخطأ : ﴿ السابقون السابقون ﴾ : السابقون الذین . . .

     الف ) سبقوا إلی الإیمان و الطاعة بعد ظهور الحق

     ب ) سبقوا إلی الموت

     ج ) سبقوا فی حیازة الکمالات و الفضائل

     د ) قال جبرئیل لرسول الله : ذلک علیّ و شیعته و هم السابقون إلی الجنّة

 منابع:۱- اعراب القرآن - محیی الدین درویش

         ۲-تفسیر کنز الدقائق

         ۳- جواهر البلاغه -الهاشمی

 پاسخ سوالات به همراه مشخصات خواسته شده راحداکثر تا تاریخ 27/10/۸۸  از طریق " نظر دهید " مندرج در بالا همین مسابقه ارسال فرمایید .

مشخصات مورد نیاز

۱- نام و نام خانوادگی

۲- کد پرسنلی

۳ - منطقه

   گروه آموزشی زبان وادبیات عرب استان چهار محال وبختیاری




داغ کن - کلوب دات کام
نظرات() 


std testing centers
سه شنبه 26 اردیبهشت 1396 05:24 ق.ظ
بسیار core از خود نوشتن در حالی که
ظاهر شدن مناسب اصل آیا نه حل و فصل درست با من پس از برخی از زمان.
جایی در سراسر جملات شما در واقع موفق به من مؤمن اما تنها برای while.
من این مشکل خود را با فراز در
منطق و شما خواهد را خوب به پر همه کسانی معافیت.
در این رویداد شما در واقع که می توانید انجام
من می مطمئنا بود در گم.
Jetta
دوشنبه 25 اردیبهشت 1396 05:42 ق.ظ
I read this article completely concerning the comparison of most recent and
preceding technologies, it's amazing article.
chaudemeter.soup.io
چهارشنبه 20 اردیبهشت 1396 11:53 ق.ظ
I am so happy to read this. This is the kind of manual that
needs to be given and not the random misinformation that's at the other
blogs. Appreciate your sharing this best doc.
BHW
پنجشنبه 31 فروردین 1396 03:04 ق.ظ
Hi to every body, it's my first pay a visit of this website; this website carries amazing and
actually fine stuff in favor of readers.
 
لبخندناراحتچشمک
نیشخندبغلسوال
قلبخجالتزبان
ماچتعجبعصبانی
عینکشیطانگریه
خندهقهقههخداحافظ
سبزقهرهورا
دستگلتفکر